نسب قبيلة خزاعة من الماضي الى الحاضر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نسب قبيلة خزاعة من الماضي الى الحاضر

مُساهمة  فهد الخزاعي في الثلاثاء أكتوبر 05, 2010 4:25 am

خزاعة هي قبيلة قحطانية حكمت مكة، بعد انتصارها على قبيلة جرهم واجلائها عن مكة ،ولكنها عندما هزمت من قريش وكنانة وقضاعة في زمن قصي بن كلاب لم تهاجر عن مكة ومكثت بها وما زالت بقاياها حتى اليوم تستوطن مكة وما جاورها.

قبيلة خزاعة الاشتقاق اللغوى لاسمها قال بعضهم أنها سمّيت "خزاعة" لتخزّعها أى لتأخّرها وانقطاعها ونزولهاوادي مر الظهران (وادي فاطمة) قرب مكة وعدم مواصلتها السير نحو الشام مع من بقي معها من قبائل الازد الغسانيين عند هجرتهم من اليمن إلى الشام.

قال فيهم عون بن أيوب الأنصاري

فلما هبطنا بطن مر تخزعت تخزعت خزاعةعنافي حلول كراكر

وقال المطهر إسماعيل بن رافع فلما هبطنا بطن مكة أحمدت

خـزاعـة دار الأكل المتحامل نفوا جرهما عن بطن مكة واحتبوا

بعز خــزاعــي شديد الكواهل

وفى كتاب "مفتاح اللغة المصرية القديمة رائع ل"أنطون ذكرى" صادر من دار الشروق يتناول فيه أصل كلمة خزاعة وينسبه لمصر الفرعونية ويقول (الكلمة "خو" هي فعل بمعنى صان أو حرس أو حمى (وتكتب هيروغليفيا على هيئة ذراع يحمل مدقّا) والكلمة "سا" تعنى ابن وتكتب هيروغليفيّا على هيئة ذكر البط، ولكن إذا كانت مكتوبة على شكل مقعد فأنّها تنطق حينئذ "س" فقط وتعنى في هذه الحالة الكرسى وأحيانا البيت عندما يكون البيت يخص ملكا جالسا على عرش أى على كرسى والكلمة "عا" تعنى الكبير أو العظيم وتكتب هيروغليفيا على شكل وتد الخيمة وبتجميعهم نحصل على (خزاعه = خو-سا-عا = حرّاس الابن الكبير أى حرّاس الابن العظيم (بمعنى ابن الاله أو ابن الملك) أو حرّاس الكرسى الكبير أى حرّاس الكرسى العظيم أو حرّاس البيت الكبير أو حرّاس البيت العظيم وقد فسر البعض ذلك بأن خزاعة حجاب البيت الحرام العتيق. ويرجع نسبهم إلى النبي هود وهم نزلوا مكه بعد انهيار سد مارب. كما يقال في نسب خزاعه أيضاتعد خزاعة من أعرق القبائل العربية وهي من أمهات القبائل في الجزيرة العربية وهي قبيلة ازدية قحطانية.

محتويات [أخف]
1 نسب خزاعه
2 مشاركة خزاعة في فتح مكه
3 صلة نسب الرسول بقبيلة خزاعه
4 ذكر قبيلة خزاعه في القرأن الكريم
5 خزاعة المعاصرة

[عدل] نسب خزاعه
يعود نسب خزاعه إلى : عمرو بن عامر بن حارثة بن امرؤ القيس بن ثعلية بن مازن بن [[الأزد]] بن الغوث بن النبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن مجفم بن [[هود]] بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن [[آدم]].

وبطون خزاعة القديمة الرئسية هي : بنو كعب وبنو مليح وبنو المصطلق وبنو عدي وبنو أسلم.

وتنقسم هذه البطون إلى أقسام عديدة فصلتها كتب الأنساب.

انتقال الحكم من قبيلة خزاعه إلى قصي بن كلاب القرشي خطب قصي بن كلاب القرشي حبى بنت حليل بن حبشة الخزاعي وكان زعيم قبيلة خزاعه يومئذ ولم يكن له أولاد وعندما توفي حليل بن حبشية الخزاعي حاول قصي وأبناؤه السيطرة على السدانة وأخذ مفتاح الكعبة من زوجته وأم أولاده ولكن خزاعة رفضت ذلك فأخذ يجمع الاحلاف لقتال خزاعة فبالإضافة إلى قومه من قبائل قريش وبعض قبائل كنانة التي تعد قريش فرعا منها استعان باخوته من أمه من بني قضاعة ومن تبعهم من قومهم ودار بينهم قتال مرير استمر سنينا عديدة انتهى بانتصار قصي وآلت ولاية البيت اليه.

[عدل] مشاركة خزاعة في فتح مكه
لما كان صلح الحديبيه بين الرسول وقبيلة قريش, كان في ما شرطو انه من احب ان يدخل في عقد رسول الله وعهده فليدخل فيه. ومن احب ان يدخل في عقد قريش وعهدهم فليدخل

فدخلت قبيلة بنو بكر في عقد وعهدة قريش ودخلت قبيلة خزاعه في عقد وعهدة النبي

فلما كانت الهدنه اغتنمها بنو الدليل من بني بكر من خزاعه وأرادو ان يصيبو من ثأرا بأولئك النفر الذين اصابو منهم ببني الأسود بن رزن، فخرج نوفل بن معاويه الديلي في بني الديل، وهو يومئذ قائدهم وليس كل بني بكر تابعه حتى بيت خزاعه وهم على الوتير (ماء لهم) فأصابو منهم رجلا وتحاوزوا واقتتلو

ورفدت بني بكر قريش بالسلاح، وقاتل معهم من قريش من قاتل بالليل مستخفيا، حتى حازو خزاعه إلى الحرم فلما انتهو إليه قالت بنو بكر : يانوفل إنا قد دخلنا الحرم، إلهك إلهك. فقال كلمة عظيمة (لاإله له اليوم) يابني بكر أصيبو ثأركم فلعمري إنكم لتسرقون في الحرم أفلا تصيبون ثأركم فيه ؟

فلما دخلت خزاعه مكه لجأت إلى دار بديل بن ورقاء الخزاعي ودار مولى لهم يقال له رافع فلما تظاهرت بنو بكر وقريش على خزاعه وأصابو منهم ما أصابو ونقضو العهد مع الرسول بم استحلو من خزاعه.

خرج عمرو بن سالم الخزاعي حتى قدم إلى الرسول وكان هذا ماهاج فتح مكة فوقف عليه وهو جالس في المسجد وقال :

يارب إني ناشد محمدا حلف أبينا وأبيه الأتلدا

قد كنتم ولدا وكنا والدا ثمت اسلمنا فلم ننزع يدا

فنصر نصرك الله نصرا ابدا وادع عباد الله يأتو مددا

فيهم رسول الله قد تجردا أبيض مثل البدر يسمو صعدا

إن سيم خسفا وجهه تربدا في فيلق كالبحر يجري مزبدا

إن قريشا اخلفوك الموعدا ونقضو ميثاقك الموكــدا

وجعلو في كداء رصدا وزعمو ان لست تدعو احدا

وهم اذل واقل عددا هم بيوتنا بالوتير هجدا

وقتلونا ركعا وسجدا


فقال الرسول (نصرت ياعمرو بن سالم) ثم عرضت سحابة لرسول الله فقال (إن هذه السحابه تستهل بنصر بني كعب) ثم خرج بديل بن ورقاء في نفر من خزاعه حتى قدموا إلى الرسول في المدينة فأخبروه بما اصيب منهم وبمظاهرة قريش وبني بكر، ثم انصرفو ليجمعو جيش خزاعه ويذهبو إلى مكة ثم قامت الحرب بين المسلمين وقريش وانتصر المسلمون، قال حسان بن ثابت يحرض الناس ويذكر مصاب رجال خزاعه :

عناني ولم اشهد ببطحاء مكة رجال بني كعب تحز رقابها

بأيدي رجال لم يسلو سيوفهم وقتلى كثير لم تجن ثيابهم

ألا ليت شعري هل تنالن نصرتي سهيل بن عمرو وخزها وعقابها

وصفوان عود حن من شفراسته فهذا اوان الحرب شد عصابها

فلا تأمننا يابن أم مجالد إذا احتلبت صرفا وأعصل نابها

ولاتجزعو منافإن سيوفنا لها وقعة بالموت يفتح بابها

[عدل] صلة نسب الرسول بقبيلة خزاعه
كما نعلم ان النبي هو محمد بن عبد الله بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب : الخ الخ

وأم عبد مناف بن قصي هي (حبى بنت حليل بن حبشيه الخزاعي) وأمها فاطمة بنت نصر بن عوف بن عمرو بن لحي من خزاعة.

إذن أم جد النبي من خزاعه.

وكذلك نسب النبي عن طريق زواجه بـ (جويريه بنت الحارث الخزاعي) في غزوة بني المصطلق

[عدل] ذكر قبيلة خزاعه في القرأن الكريم
ذكر القرآن { يا أيها الذين امنو إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبو قوما بجهالة فتصبحوا على مافعلتم نادمين } صدق الله العظيم

وهذه الأية المباركة نزلت في أحد الفاسقين وهو الوليد بن عقبه بن أبي معيط حيث بعثه النبي إلى جباية الصدقات من بني المصطلق من خزاعه فلم يذهب إليهم بل اتهمهم بالردة والإمتناع عن أداء الصدقات فنزلت هذه الأيه تكذيبا له وتبرئة لقبيلة خزاعه.

الآيات 13 - 15 من سورة التوبه وأخرج ابن المنذر وأبو الشيخ عن مجاهد في قوله ‏{‏ألا تقاتلون قوما نكثوا أيمانهم‏}‏ قال‏:‏ قتال قريش حلفاء النبي وهمهم بإخراج الرسول، زعموا أن ذلك عام عمرة النبي في العام السابع للحديبية، وجعلوا في أنفسهم إذا دخلوا مكة أن يخرجوه منها فذلك همهم بإخراجه، فلم تتابعهم خزاعة على ذلك، فلما خرج النبي من مكة قالت قريش لخزاعة‏:‏ عميتمونا عن إخراجه‏؟‏ فقاتلوهم فقتلوا منهم رجالا‏.‏ وأخرج ابن أبي شيبة وابن أبي حاتم وابن المنذر وأبو الشيخ عن عكرمة قال‏:‏ نزلت في خزاعة ‏{‏قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم ويخزهم وينصركم عليهم ويشف صدور قوم مؤمنين‏}‏ من خزاعة‏.‏ وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن مجاهد في قوله ‏{‏ويشف صدور قوم مؤمنين‏}‏ قال‏:‏ خزاعة حلفاء رسول .‏ وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن السدي في قوله ‏{‏ويشف صدور قوم مؤمنين‏}‏ قال‏:‏ هم خزاعة يشفي، صدورهم من بني بكر ‏{‏ويذهب غيظ قلوبهم‏}‏ قال‏:‏ هذا حين قتلهم بنو بكر وأعانهم قريش‏.‏ وأخرج أبو الشيخ عن قتادة ‏{‏ويذهب غيظ قلوبهم‏}‏ قال‏:‏ ذكر لنا أن هذه الآية نزلت في خزاعة حين جعلوا يقتلون بني بكر بمكة‏.‏ وأخرج ابن إسحق والبيهقي في الدلائل عن مروان بن الحكم والمسور بن خرمة قالا ‏"‏ كان في صلح رسول الله يوم الحديبية بينه وبين قريش‏:‏ أن من شاء أن يدخل في عقد النبي وعهده دخل فيه، ومن شاء أن يدخل في عهد قريش وعقدهم دخل فيه، فتواثبت خزاعة فقالوا‏:‏ ندخل في عقد محمد وعهده، وتواثبت بنو بكر فقالوا‏:‏ ندخل في عقد قريش وعهدهم، فمكثوا في تلك الهدنة نحو السبعة عشر أو الثمانية عشر شهرا، ثم إن بني بكر الذي كانوا دخلوا في عقد قريش وعهدهم وثبوا على خزاعة الذين دخلوا في عقد رسول الله وعهده ليلا بماء لهم يقال له الوتير قريب من مكة، فقالت قريش ‏:‏ ما يعلم بنا محمد وهذا الليل وما يرانا أحد، فأعانوهم عليهم بالكراع والسلاح فقاتلوهم معهم للضغن على رسول الله ,وركب عمرو بن سالم عندما كان من أمر خزاعة وبني بكر بالوتير حتى قدم المدينة على رسول الله بأبيات أنشده إياها‏:‏

اللهم إني ناشد محمدا * خلف أبينا وأبيه إلا تلدا كنا والدا وكنت ولدا * ثمت أسلمنا ولم ننزع يدا فانصر رسول الله نصرا عندا * وادع عباد الله يأتوا مددا فيهم رسول الله قد تجردا * إن شئتم حسنا فوجهه بدر بدا في فيلق كالبحر يجري مزبدا * إن قريشا أخلفوك موعدا ونقضوا ميثاقك المؤكدا * وزعموا أن ليس تدعو أحدا فهم أذل وأقل عددا * قد جعلوا لي بكداء رصدا هم بيوتنا بالهجير هجدا * وقتلونا ركعا وسجدا

فقال رسول الله :‏ نصرت يا عمرو بن سالم، فما برح حتى مرت غمامة في السماء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ إن هذه السحابة لتشهد بنصر بني كعب، وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس بالجهاد وكتمهم مخرجه، وسأل الله أن يعمي على قريش خبره حتى يبغتهم في بلادهم‏"‏‏.‏

قول الله تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }

و هذه الآية المباركة نزلت في أحد الفاسقين وهو الوليد بن عقبة بن أبي معيط حيث بعثه النبي محمد (صلَّى الله عليه وآله) إلى جباية صدقات بني المصطلق من خزاعة فلم يذهب اليهم بل اتهمهم بالردَّة والإمتناع عن أداء الصدقات فنزلت الآية تكذيباً له وتبرئة لخزاعة.

وقد برز من قبيلة خزاعةعلى مر العصور التاريخية العديد من الفرسان والقادة وصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ورواة حديثه وكذلك الامراء والولاة والعلماء والقراء والشعراءمن هؤلاء الشعراء كثير بن عبد الرحمن المعروف بكثير عزة من شعراء العصر الاموي ودعبل بن علي من شعراء العصر العباسي

شاعر قبيلة خزاعه دعبل بن علي الخزاعي
هو دعبل بن علي بن رزين الخزاعي وهو شاعر هجاء اصله من الكوفه أقام ببغداد وكان صديق البحتري وقال ابن خلكنا في كتابه انه كان بذيء اللسان مولعا بالهجو والحط من أقدار الناس وهجاء الخلفاء ومنهم (الرشيد والمأمون والمعتصم والواثق) فمن دونهم وطال عمره فكان يقول خمسون سنه احمل خشبتي على كتفي ادور على من يصلبني عليها فما أجد من يفعل ذلك توفى في بلدة تدى الطيب بينواسط وخوزستان وكان طويلا ضخما اطروشا




قد هجا دعبل الخليفه المأمون

فقال له

أخذ المشيب من الشباب الأغيد والنائبات من الأنام بمرصد

أيسموني المأمون خطة جاهل أو مارأى بالأمس رأس محمد ا

إني من القوم الذين سيوفهم قتلت اخاك وشرفتك بمقعد

شادوا بذكرك بعد طول خمولة واستنقذوك من الحضيض الأوهد

محمد الوارد اسمه في الأبيات هو (الأمين بن الرشيدى) الذي قتله (طاهر الخزاعي))وبذلك ولي المأمون الخلافه


وهجا دعبل الخزاعي (المعتصم) ثامن الخلفاء وقال


ملوك بني العباس في الكتب سبعة

وما جأنا عن ثامن لهم في الكتب

وكذلك اهل الكهف في الكهف سبعة

كرام إذا عدوا وثامنهم كلب

على اني أعلي كلبهم عنك رفعة

لأنك ذو ذنب وليس له ذنب


وقال دعبل في مدح اليمن وهجاء أبناء نزار عندما هجو القبائل القحطانيه


أحي الغر من سروات قومي

لقد حييت عنا يامدينا

فان يك أل أسرائيل منكم

وكنتم بالاعجام فاخرينا

فلاتنس الخنازير اللواتي

مسخن مع القرود الخاسئينا

بأيلة والخليج لهم رسوم

وأثار قدمن وما مـحيـنــا

وماطلب الكميت طلاب وتر

ولكنا لنصرتنا هــجــيــنــا

[عدل] خزاعة المعاصرة
ويتواجدأبناء القبيلة في أنحاء متفرقة من العالم كالبحرين, قطر, المملكة العربية السعودية، اليمن، الكويت, الأمارات العربية المتحدة, الأردن, وطبعا العراق وفلسطين التي تحتضن بلدة خزاعة ناحية مدينة خان يونس =أقسام وبطون قبيلة خزاعه المعاصرة:-

خزاعة الوادي (وادي فاطمة ما كان يعرف بوادي مر الظهران سابقاً):
1.ذوي مفرح.
2.ذوي مدة.
3.ذوي مهدي.
4.ذوي حامد.
5.ذوي محمد.
في مكة بالمملكة العربية السعودية:-

خزاعة البر (وادي ملكان):
الشمارين وينقسمون إلى:

1.ال غطيش.
2.أل مبارك(منهم آل مرزوق).
3.أل عواد.
4.أل عايد.
5.آل علي (الغرايبة)
الطلحة وينقسمون إلى:
1.آل سراج.
2.آل عواض(المطران وآل تركي).
3.الحنشة.
4.(آل رداد) السوالمة.
5.القواسية.
6.(ال مشعاب)وهم أبناء بن صدقة.
7.ال بن رشيد.
خزاعة بحرة
1.الصقارية
خزاعة بالأحساء
1.الرمضان
2.آل عبد السلام
خزاعة بقطر:
1.بن عباس
خزاعة بالديوانيّة بالعراق:
1.الشعلان شيوخ الديوانية ويعرفون بالخزاعل
خزاعة بالبحرين:
1.آل رمضان
2. آل عبد السلام

خزاعة بالكويت:
1.بيت الأربش
2. آل عبد السلام

3. آل رمضان

خزاعة بالأردن :
1.الروسان ويقطنوت في منطقة أم قيس وسما الروسان وأصعرة
2.الخزاعلة في البادية الوسطة والبادية الشمالية
3.الخزعلي في شمال الأردن الرمثا
4.الخزاعي
5.البصول في شمال الأردن
6.الكوفحي في منطقة البارحة
7.الفريحات ومنهم الشيخ راشد الخزاعي
8.(نخلة وزيد وصافي) وهم أبناء الأمير : سلام بن حرفوش الخزاعي وتعود أصولهم إلى قرية بيت نبالا.
الدويك هاجروا من الحجاز إلى الادرن وفلسطين قبل ما يقارب ال300 عام وهم أبناء عمومة عشيرة الدويكات

خزاعة بسوريا:
تتواجد في حلب في ناحية مسكنة ويلقبون البوعاجوز وعلى راسهم الشيخ محمد بن صلاح شيخ أحمدالعاجوزي وهم اتو من العراق إلى سورية كما لديهم شجرة نسب توصلهم إلى عمرو بن عامر الملقب ب(لحى) كما يتواجدون في الغاب وتركيا

الحرفوش في محافظة حلب

خزاعة بفلسطين:
لها بلدة باسمها تسمى بلدة خزاعة وتقع للجنوب الشرقي من قطاع غزة

1- ال قديح ولها فروع: -آل علي -آل صبح -آل رضوان -آل رجيلة -آل روك

2- ال نجار -آل شنينو -آل جاموس

3- أبوريدة

4- القرا

5- الدويكات - هاجروا من الحجاز إلى فلسطين والاردن قبل ما يقارب ال300 عام
منقول

_________________
avatar
فهد الخزاعي
عضوا

عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 04/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مشكوووووووووووووووووووووووووووور ماقصرت

مُساهمة  الخزاعي في الثلاثاء أكتوبر 05, 2010 11:27 pm

والفنان غازي حسين الخزاعي يرجع الى بن عباس الخزاعي في قطر وتسلم على المعلومات القيمة
avatar
الخزاعي
Admin

عدد المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 02/10/2010

http://tyahya.darbalkalam.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نسب قبيلة خزاعة من الماضي الى الحاضر

مُساهمة  ابوعبدالامير الخزعلي في الأربعاء يونيو 11, 2014 11:59 pm

احسنت على هذه المعلومات القيمه حقيقتا جزيت خيرا
avatar
ابوعبدالامير الخزعلي

عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 10/06/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نسب قبيلة خزاعة من الماضي الى الحاضر

مُساهمة  الخزاعي في الخميس يونيو 12, 2014 12:21 am

الشكر لك اخي ابو عبداﻻمير بارك اللة فيك
avatar
الخزاعي
Admin

عدد المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 02/10/2010

http://tyahya.darbalkalam.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى